وزير الاقتصاد: "تونس ستحظى بهبة أمريكية بقيمة 500 مليون دولار"

3 أسابيع ago 57

شكرا على الإبلاغ!

سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




وزير الاقتصاد: "تونس ستحظى بهبة أمريكية بقيمة 500 مليون دولار"


أكد وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، اليوم الإثنين 17 ماي 2021، خلال حضوره في برنامج إكسبراسو، حول الزيارة التي أداها وفد حكومي إلى واشنطن للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، أن هناك مساندة وتفاهم وإرادة لمساعدة تونس من طرف السلط الأمريكية.
وأشار وزير الاقتصاد إلى أنه في اللقاءات التي أداها الوفد الحكومي تم التأكيد على أن الثورة في تونس قامت على الشغل والحرية والكرامة، مشيرا إلى أن النقاط التي وضعتها الحكومة في برنامج الانقاذ الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في التخفيض من نسبة البطالة في تونس، والحرية الاقتصادية.
وبين علي الكعلي أن النقاش مع صندوق النقد الدولي كان جزء هام من الزيارة إلى واشنطن ولكن اللقاءات مع البنك العالمي واللقاءات مع السلط الأمريكية كان أهم الأجزاء للزيارة، مشيرا إلى أن السلط الأمريكية أكدت بأن برنامج الانقاذ الاقتصادي الذي قدمته تونس يعتبر جدي وتم تقديمه بطريقة غير تقليدية ومفيدة، حسب تعبيره.
وقال الكعلي " بعد 3 أيام نقاشات أتممنا كل فصول الاتفاق"، مشيرا إلى أن تونس ستحظى بهبة أمريكية بقيمة 500 مليون دولار أي تقريبا 1400 مليون دينار، وهذه الهبة ستتجه لفائدة قطاع النقل في تونس وإعادة هيكلة ميناء رادس، ولمساعدة المرأة الريفية، حسب تعبيره.
وأضاف وزير الاقتصاد والمالية، أن تونس في حاجة إلى 1700 مليون دينار شهريا لسداد أجور الموظفين، معتبرا أنه لو كانت الضرائب تدخل بصفة طبيعية يمكن توفير هذا المبلغ، ولكن الاضراب في القباضات هو الذي يعطل سير الدولة، مبينا أن رئيس الحكومة حارصا على إصلاح البلاد.
وأبرز الكعلي أنه في ميزانية 2021 تم التأكيد على أن مصاريف الدولة 52 مليار دينار منها 20 مليار دينار أجور، ومداخيل الدولة 52 مليار دينار منها 33 مليار دينار مداخيل جبائية وغير جبائية، و18 مليار دينار قروض.
وقال "لدينا أصدقاء ستقف إلى جانب تونس للخروج من الأزمة الاقتصادية، لكن لا بد من أن نقف إلى أنفسنا ونعمل بجدية"، وفق قوله.
وأضاف ضيف برنامج إكسبراسو، أنه بالنسبة للنقاشات مع صندوق النقد الدولي قمنا بعكس طريقة العمل معهم، وقدمنا برنامج الاصلاح التي ستقوم به الحكومة ل3 سنوات القادمة، وفق قوله.
وأوضح وزير الاقتصاد أنه في سنة 2021، تونس في حاجة لتعبئة قروض ب 18.5 مليار دينار، وسيتم تسديد قروضات بقيمة 15.2 مليار دينار، وفق قوله.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

قراءة المقال كاملا